مقدمة مختصرة في علم التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
مقدمة مختصرة في علم التاريخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحد،والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فهذه مقدمة مهمة في علم التاريخ،يستحسن معرفتها قبل الخوض في مسائله، وليكون الخائض فيه على بصيرة من أمره، إذ لا يأمن قبل ذلك أن يذهب وقته سدا في غير مرغوب فيه قال العلامة المحدث محمد صديق حسن خان في كتابه أبجد العلوم:
التاريخ في اللغة : تعريف الوقت مطلقا يقال أرخت الكتاب تأريخا وورخته توريخا كما في : ( ( الصحاح ) ) قيل : وهو معرب من ماه وروز
وعرفا : هو تعيين وقت لينسب إليه زمان يأتي عليه أو مطلقا : يعني سواء كان ماضيا أو مستقبلا
وقيل : تعريف الوقت بإسناده إلى أول حدوث أمر شائع من ظهور ملة أو دولة أو أمر هائل من الآثار العلوية والحوادث السفلية مما يندر وقوعه جعل ذلك مبدأ لمعرفة ما بينه وبين أوقات الحوادث والأمور التي يجب ضبط أوقاتها في مستأنف السنين
وقيل : عدد الأيام والليالي بالنظر إلى ما مضى من السنة والشهر وإلى ما بقي وفيه كتاب : ( ( لقطة العجلان مما تمس إليه حاجة الإنسان ) ) للمؤلف - عفا الله عنه -
وعلم التاريخ هو : معرفة أحوال الطوائف وبلدانهم ورسومهم وعاداتهم وصنائع أشخاصهم وأنسابهم ووفياتهم إلى غير ذلك
وموضوعه : أحوال الأشخاص الماضية من الأنبياء والأولياء والعلماء والحكماء والملوك والشعراء وغيرهم . ( 2 / 138 )
والغرض منه : الوقوف على الأحوال الماضية
وفائدته : العبرة بتلك الأحوال والتنصح بها وحصول ملكة التجارب بالوقوف على تقلبات الزمن ليحترز عن أمثال ما نقل من المضار ويستجلب نظائرها من المنافع كذا في ( ( مدينة العلوم ) )
وهذا العلم كما قيل : عمر آخر للناظرين والانتفاع في مصره بمنافع تحصل للمسافرين . كذا في : ( ( مفتاح السعادة ) ) وقد جعل صاحبه لهذا العلم فروعا : كعلوم الطبقات والوفيات لكن الموضوع مشتمل عليها فلا وجه للإفراد والتفصيل في مقدمة الفذلكة من مسودات جامع المجلة
الحمد لله وحد،والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فهذه مقدمة مهمة في علم التاريخ،يستحسن معرفتها قبل الخوض في مسائله، وليكون الخائض فيه على بصيرة من أمره، إذ لا يأمن قبل ذلك أن يذهب وقته سدا في غير مرغوب فيه قال العلامة المحدث محمد صديق حسن خان في كتابه أبجد العلوم:
التاريخ في اللغة : تعريف الوقت مطلقا يقال أرخت الكتاب تأريخا وورخته توريخا كما في : ( ( الصحاح ) ) قيل : وهو معرب من ماه وروز
وعرفا : هو تعيين وقت لينسب إليه زمان يأتي عليه أو مطلقا : يعني سواء كان ماضيا أو مستقبلا
وقيل : تعريف الوقت بإسناده إلى أول حدوث أمر شائع من ظهور ملة أو دولة أو أمر هائل من الآثار العلوية والحوادث السفلية مما يندر وقوعه جعل ذلك مبدأ لمعرفة ما بينه وبين أوقات الحوادث والأمور التي يجب ضبط أوقاتها في مستأنف السنين
وقيل : عدد الأيام والليالي بالنظر إلى ما مضى من السنة والشهر وإلى ما بقي وفيه كتاب : ( ( لقطة العجلان مما تمس إليه حاجة الإنسان ) ) للمؤلف - عفا الله عنه -
وعلم التاريخ هو : معرفة أحوال الطوائف وبلدانهم ورسومهم وعاداتهم وصنائع أشخاصهم وأنسابهم ووفياتهم إلى غير ذلك
وموضوعه : أحوال الأشخاص الماضية من الأنبياء والأولياء والعلماء والحكماء والملوك والشعراء وغيرهم . ( 2 / 138 )
والغرض منه : الوقوف على الأحوال الماضية
وفائدته : العبرة بتلك الأحوال والتنصح بها وحصول ملكة التجارب بالوقوف على تقلبات الزمن ليحترز عن أمثال ما نقل من المضار ويستجلب نظائرها من المنافع كذا في ( ( مدينة العلوم ) )
وهذا العلم كما قيل : عمر آخر للناظرين والانتفاع في مصره بمنافع تحصل للمسافرين . كذا في : ( ( مفتاح السعادة ) ) وقد جعل صاحبه لهذا العلم فروعا : كعلوم الطبقات والوفيات لكن الموضوع مشتمل عليها فلا وجه للإفراد والتفصيل في مقدمة الفذلكة من مسودات جامع المجلة
مواضيع مماثلة
» ترجمة مختصرة لشيخنا العلامة الأصولي أبي الطيب مولود السريري (حفظه الله)
» مراجع التاريخ السوسي
» مقدمة في آفات اللسان والحذر منها
» مقدمة في علم النسب لكاتبها (الحسين بن حيدر رحمه الله)
» مراجع التاريخ السوسي
» مقدمة في آفات اللسان والحذر منها
» مقدمة في علم النسب لكاتبها (الحسين بن حيدر رحمه الله)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى