منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف السحر لغة وشرعا

اذهب الى الأسفل

تعريف السحر لغة وشرعا Empty تعريف السحر لغة وشرعا

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:40 am

الحمد لله الذي خلق السموات والأرض ،وجعل كل مخلوق ميسر لما خلق له فهو الباسط والقابض ،مدبر العوالم العلوية والسفلية ،عالم بكل الأسرار والخفا يا النفسية ،مقدر الأقدار ،وكاشف الأستار، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ،والصلا ة والسلام على الرحمة المهداة ،نبينا محمد وءاله وصحبه في كل عشي وكل غداة ، وبعد فقد وردت إلي عدة أسألة من عدة إخوان عن السحرومايتعلق به، فأردت أن أجعله موضوعا مفتوحا للمناقشة وتحقيق القول فيه عسى الله أن يجعل هذا العمل فاتحة خير على كل أخ صادق، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ،وأن يمن علينا وعلى إخواننا بالصوب.

يقول الأستاذ راجي الأسمر : ( وتعود معاني السحر اللغوية إلى الخفاء واللَّطافة ، وإلى الخداع والتمويه ، وإلى التلهية ، والتعليل وإلى الصرف والاستمالة ، ومن هذه المعاني اللغوية عرف السحر في الاصطلاح ( السحر – حقيقته – أنواعه – الوقاية منه – ص 7 – 8
وأما تعريفه في الشرع فقال ابن العربي من المالكية : أنه كلام يعظم به غير الله وتنسب اليه المقادير والكائنات (التوضيح). قال الامام القرافي : فالذي يستقيم في هذه المسألة ما حكاه الطرطوشي عن قدما ء أصحابنا أنا لا نكفره(اي الساحر )حتى يثبت(ما فعله ) أنه من السحر الذي كفر الله تعالى به أو يكون سحرا مشتملا على كفر كما قاله ( ش ) وما عدا ذلك فمشكل فتأمله فليس إراقة الدماء بسهل ولا القضاء بالتكفير وكثير من أصحابنا يتحسرون عليها ولقد وجدت عند بعض الطلبة في بعض المدارس كراسا فيه المحبة والبغضة ونحوهما مما تقدم وأنه يتعاناها فأفتى أصحابنا بتكفيره وهذا من غير تفصيل أمر عظيم في الدين بل تحريم هذا الباب مطلقا مشكل إلا بعد تفصيل طلا(كذا في النسخ) فمن سعى في محبة بين زوجين بآية من كتاب الله أو بغضة بين زانيين بقرآن يتلى ينبغي أن يجاب أو يندب إليه فضلا عن التحريم
وعرف الأحناف السحر فقالوا : ( السحر : هو علم يستفاد منه حصول ملكة نفسانية يقتدر بها على أفعال غريبة لأسباب خفية . أو : هو قول يعظم فيه غير الله تعالى وتنسب إليه التقديرات والتأثيرات ) ( حاشية رد المحتار للمحقق محمد أمين الشهير بابن عابدين – 1 / 44 – 45 ، تبين الحقائق في شرح كنز الدقائق للزيلعي – 2 / 293 ) وقد عرفه الحنابلة فقالوا : ( السحر : عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ) ( كشاف القناع لفقيه الحنابلة البهوتي – 6 / 186 ، المغني لأبي محمد عبدالله بن قدامة – 8 / 150 )
قال ابن قدامة : ( هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه ، ليعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ، وله حقيقة فمنه ما يقتل ، وما يمرض ، وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، وما يبغض أحدهما إلى الآخر أو يحبب بين اثنين ) ( المغني - 10 / 104
وقد عرفه الشافعية فقالوا : ( السحر : مزاولة النفوس الخبيثة لأقوال وأفعال ينشأ عنها أمور خارقة للعادة ) ( مغني المحتاج للعلامة الشربيني الخطيب – 4 / 120 ، حاشية الشرقاوي على التحرير للعلامة الشرقاوي – 2 / 385 ).... وقال الحافظ بن حجر : ( السحر : هو صرف الشيء عن وجهه ، قال القسطلاني : أمر خارق للعادة ، صادر عن نفس شريرة لا تتعذر معارضته ، وهو بتأثيره نوع من الأمراض ، كما قال القرطبي : الحق أن لبعض أصناف السحر تأثيراً في القلوب كالحب والبغض وإلقاء الخير والشر ، وفي الأبدان بالألم والسقم ) ( إرشاد الساري – 8 / 401 ) قال ابن خلدون في مقدمته : ( هو علم بكيفية الاستعدادات تقتدر النفوس البشرية به على التأثير في عالم العناصر ، إما بغير معين أو بمعين من الأمور السماوية ، والأول هو السحر ، والثاني هو الطلسمات ) قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي : ( اعلم أن السحر في الاصطلاح لا يمكن حده بحد جامع مانع ، لكثرة الأنواع المختلفة الداخلة تحته ، ولا يتحقق قدر مشترك بينها يكون جامعاً لها مانعاً لغيرها ، ومن هنا اختلفت عبارات العلماء في حدِّه اختلافاً متبايناً ) ( أضواء البيان ).
تعريف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني من المتأخرين صاحب الموسوعة الكبيرة في علم الرقى : ( السحر الحقيقي : عبارة عن رقى وطلاسم وتعاويذ يعظم فيها غير الله وغالباً ما تكون كفرية ، يستفاد منها في حصول ملكة نفسية ، يقوم بها شخص بذاته يكتسبها بالتعلم وتتوفر فيه صفات خاصة معينة ، ويتم كل ذلك تحت ظروف غير مألوفة وبطرق خفية دقيقة ، وتصدر هذه الأفعال من نفوس شريرة تتقرب إلى الشيطان لتحصيل ما لا يقدر عليه الإنسان ، وتؤثر تأثيراً مباشراً في عالم العناصر ، فيحدث من خلالها تأثيراً في القلوب كالحب والبغض وإلقاء الخير والشر ، وفي الأبدان بالألم والسقم والموت ويحصل ذلك على فرد أو مجموعة أفراد رغم إرادتهم لتحقيق هدف معين
قلت وسأزيد ان شاء الله في تحقيق هذه المسألة اذا سمح الوقت ،لأنها مسألة عويصة وقد كثر فيها التخبط والاضطراب ،إذْ كيف يُعَرَّفُُ الشيء أو يُحدُّ ،والحال أن الذي عرََََََّ فه أو حدّه لم يتصورْه على حقيقته، بل حكم بمجرد التخمين و الظن ،وهذا هو القَفْوُُ بغير علم (وهو منهي عنه) فإن قال بأنه لم يحده الا بعد أن تصوره فقد تعلمه ووقع في التناقظ ، وغالب هؤلاء الذين عرّفوه يقولون بتكفير مُتَعَلِّمِهِ ، فتأمل أيها القارئ هذه السطور ، والحمد لله رب العالمين ،وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 43
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف السحر لغة وشرعا Empty رد: تعريف السحر لغة وشرعا

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الثلاثاء فبراير 28, 2012 7:15 pm

قد سبق تعريف السحر لغة في قول راجي الأسمر : وتعود معاني السحر اللغوية إلى الخفاء واللَّطافة ، وإلى الخداع والتمويه ، وإلى التلهية ، والتعليل وإلى الصرف والاستمالة.
وسبق أن نقلنا كلام بعض العلماء في تعريفه، وقلنا أنهم مختلفون في تعريفه لاختلاف تصورهم لحقيقته، وقلنا أيضا أننا سنعمل على تحقيق هذه المسألة إن شاء الله، فأقول معرفا السحر في الإصطلاح أنه:
فن مبني على العلم بخواص الجواهر والأوفاق الهندسية وقوى الحروف والأعداد الحسابية والأرصاد الفلكية، ومزاولة بعض الرياضات الخاصة مع اقتران ذلك في الغالب بكلمات مجهولة أو معلومة المعنى تكتب أو تتلى أو هما معا وتكون من الكفر والفحش المخالف للشرع تقتدر به بعض النفوس الشيطانية من التأثير في عالم العناصر بحكم إجراء الله تعالى العادة عند مزاولة تلك الأسباب بنوع من الضرر والفساد.
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 43
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى