منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم تعليق الحجاب

اذهب الى الأسفل

حكم تعليق الحجاب Empty حكم تعليق الحجاب

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد السبت يناير 21, 2012 11:20 am

حكم تعليق الحجاب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: قال أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط عند قوله تعالى:
{ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين} ما نصه:
""وَقَالَ مَالِكٌ: لَا بَأْسَ بِتَعْلِيقِ الْكُتُبِ الَّتِي فِيهَا أَسْمَاءُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى أَعْنَاقِ الْمَرْضَى عَلَى وَجْهِ التَّبَرُّكِ بِهَا إِذَا لَمْ يُرِدْ مُعَلِّقُهَا بِذَلِكَ مُدَافَعَةَ الْعَيْنِ، وَهَذَا مَعْنَاهُ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ شَيْءٌ مِنَ الْعَيْنِ أَمَّا بَعْدَ نُزُولِ الْبَلَاءِ فَيَجُوزُ رَجَاءَ الْفَرَجِ وَالْبُرْءِ من َالْمَرَضِ ،كَالرُّقَى الْمُبَاحَةِ الَّتِي وَرَدَتِ السُّنَّةُ بِهَا مِنَ الْعَيْنِ وَغَيْرِهَا. وَقَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ: يَجُوزُ تَعْلِيقُ الْعُوذَةِ فِي قَصَـبَـةٍ أَوْ رُقْعَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَيَضَعُهُ عِنْدَ الْجِمَاعِ وَعِنْدَ الْغَائِطِ،
وَرَخَّصَ الْبَاقِرُ فِي الْعُوذَةِ تُعَلَّقُ عَلَى الصِّبْيَانِ
وَكَانَ ابْنُ سِيرِينَ لَا يَرَى بَأْسًا بِالشَّيْءِ مِنَ الْقُرْآنِ يُعَلِّقُهُ الْإِنْسَانُ"".اهـ
قال الألوسي في تفسيره بعد أن ذكر هذا الكلام: ""وهو الذي عليه الناس قديما وحديثا في سائر الأمصار"".اهـ
والدليل القاطع على أن تعليق الحجاب جائز إذا كان من القرآن والسنة هو قوله تعالى : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين} [الإسراء الآية (82)] ، وقوله: {قل هو للذين آمنوا هُدى وشفاء}[فصلت : (44)] وهاتان الآيتان عامتان في أن القرآن شفاء لأمراض الروح والجسم كما قال صاحب: [روح البيان] وتدلان على أن الأصل هو الإستشفاء بالقرآن مطلقا، سواء كان ذلك بالتلاوة، أو الكتابة، أو التعليق، فمن ادعى خلاف هذا فعليه الدليل، ويؤيد ما قلت أيضا قوله – صلى الله عليه وسلم- { من لم يستشف بالقرآن فلا شفاه الله تعالى} .اهـ
وكذلك ماروي أن قيصر ملك الروم كتب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أن بي صداعا لايسكن، فأبعث لي دواء إن كان عندك، فإن الأطباء عجزوا عن المعالجة، فبعث إليه عمر -رضي الله عنه- قلنسوة فكان إذا وضعها على رأسه سكن صداعه، وإذا رفعها عاد إليه الوجع ،، فتعجّب من ذلك وفتّش القلنسوة فإذا مكتوب فيها (بسم الله الرحمن الرحيم) لاسوى.
فقال:- ما أكرم هذا الدين وأعزّه شفاني الله بآيه واحدة منه .اهـ
قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رضي الله عنه‏:‏ يُكْتَبُ لِلْمَرْأَةِ إذَا عَسُرَ عَلَيْهَا الْوَلَدُ فِي جَامٍ أَوْ شَيْءٍ نَظِيفٍ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ ‏,‏ ثُمَّ تُسْقَى مِنْهُ وَيُنْضَحُ مَا بَقِيَ عَلَى صَدْرِهَا ‏,‏ رَوَى أَحْمَدُ رضي الله عنه هَذَا الْكَلَامَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما .اهـ واستدل الإمام ابن تيمية بهذا الأثر في رسالته إيضاح الدلالة على جواز كتابة القرآن للمرضى، وروى الترمذي بإسناد قوي من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: كنا نكتبها ونعلقها على من لم يعقل من أولادنا ونعلمها من عقل منهم وهي أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، وكذلك يقول الإمام أحمد بن حنبل في كتابه العلل ومعرفة الرجال لا بأسَ بالتعاويذ من القرءان يُعلَّقُ على الإنسان. وهناك أدلة كثيرة أعرضنا عن ذكرها مخافة التطويل ،قال بعض الفضلاء ردا على من ينكر الإستشفاء بالقرآن:

فاعلم بأن الداء أنزله الــذي ... خلق الدواء ودور الأفـلاك
ويقول خير المرسلين علاجكم ... عسل وقرآن وحجم هــاك
أو لدغة بالنار يعني كيـــة ... تشفي السقام وتذهب الإمساك
واذكر قلنسوه الإمامْ ورقمـها ... بحروف بسم الله كان فكـاكا
لشكاية الملك المصدع رأسـه ... هذا الدليل فخذه حيث أتـاك

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن والاه، والحمد لله رب العالمين.
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 42
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى