منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثالث)

اذهب الى الأسفل

سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثالث) Empty سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثالث)

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الثلاثاء يناير 10, 2012 9:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا ومباركا فيه، والصلاة والسلام على نبينا محمد من أعلى الله قدره وبارك فيه، وعلى آله وصحبه ما سار كل كوكب في فلكه ودار فيه، أما بعد: فهذا هو الدرس الثالث من سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك.


بِكَ اسْتَعَنْتُ إِلهِي عَاجِزاً فَأَعِنْ ... أَبْغِي رِضَاكَ فَأَسْعِفْنِي بِأَطْيَبِهِ
فَإِنْ تُعِنْ ثَعْلَباً يَسْطُو عَلَى أَسَدٍ ... أَوْ تَخْذِلِ اللَّيْثَ لاَ يَقْوَى لِثَعْلَبِهِ
وَإِنَّنِي عَالِمٌ ضَعْفِي وَ لاَ عَمَلٌ ... عِنْدِي يُفِيدُ وَلاَ عِلْمٌ أَصُولُ بِهِ

قال الناظم (رحمه الله): (أيام العام العربي والمهمات منه)، أي هذا بيان عدد أيام العام المنسوب إلى العرب والأيام التي تقصد منه، ويسمى القمري، لأنه على حساب سير القمر، ثم قال:

أيامه (سُِنْدٌ) وزيد الخمس ... والسدس منه يكون الكبس

الهاء في (أيامه) عائدة على العام المذكور في الترجمة، و(سند:354) كناية عن عدد أيام العام العربي بحساب الجمل –بضم الجيم وتشديد الميم المفتوحة- وهو -أي حساب الجمل-: أبجد، هوز، حطي، كلمن، صعفض، قرست، ثخذ، ظغش.
هذا هو المشهور في المدارس المغربية، أما في الشرق فعندهم كلمة: صعفض= سعفص، وكلمة: قرست= قرشت، وكلمة: ظغش= ضظغ.

فعلى الأول: :[أ=1]، [ب=2]، [ج=3]، [د=4]، [هـ=5]، [و=6]، [ز=7]، [ح=8]، [ط=9]، [ي=10]، [ك=20]، [ل=30]، [م=40]، [ن=50]، [ص=60]، [ع=70]، [ف80]، [ض=90]، [ق=100]، [ر=200]، [س300]، [ت400]، [ث500]، [خ=600]، [ذ=700]، [ظ=800]، [غ900]، [ش=1000] .

وعلى الثاني:[أ=1]، [ب=2]، [ج=3]، [د=4]، [هـ=5]، [و=6]، [ز=7]، [ح=8]، [ط=9]، [ي=10]، [ك=20]، [ل=30]، [م=40]، [ن=50]، [س=60]، [ع=70]، [ف=80]، [ص=90]، [ق=100]، [ر=200]، [ش=300]، [ت=400]، [ث500]، [خ=600]، [ذ=700]، [ض=800]، [ظ=900]، [غ=1000] .

إذاً فالسين من (سند) بثلاثمائة، والنون بخمسين، والدال بأربعة، أي أن عدد أيام العام العربي: ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما.

تنبيه: فليحفظ الطالب الحساب الأول من الجمل ليسهل عليه فهم هذا المتن، لأن أغلب أبياته لا تخلوا من حساب الجمل، والله الموفق.

ثم قال: (وزيد الخمس والسدس) أي يزاد عليها خمس يوم وسدسه، وذلك أحد عشر جزءا من ثلاثين جزءا،: الخارجة من ضرب خمسةٍ، إمام الخُمس، في ستةٍ، إمام السُّدس، وقوله: (منهما) أي من الخمس والسدس المذكورين: ينشأ (الكبس) في العام العربي، وهو زيادة يوم في آخر العام الكبيس، فيكون ثلاثمائة وخمسة وخمسين يوما، وهو يقع في كل ثلاثة أعوام، وسكن ميم الخمس ودال السدس للوزن، ويجوز في الإختيار أيضا.

اِعلم أيها الطالب لهذا الفن: أن العام اثنا عشر شهرا كما قال تعالى: { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ } [التوبة: 36] وأسماء هذه الشهور معروفة وهي على الترتيب: محرم، الصفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الثانية، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة، وهذه الشهور يبدأ أول يوم من كل منها بعد غروب الشمس و رؤية الهلال، فتكون تلك الليلة محسوبة في ذلك الشهر الجديد، واليوم عند العرب من غروب الشمس إلى غروبها من الغد، ومقدار ذلك أربعة وعشرون ساعة وهو مقدار الليل والنهار، فيكون الليل في الإعتدال اثني عشر ساعة، وكذلك النهار، أما في غير الإعتدال فإنهما يختلفان في المقدار، فإذا نقص النهار زاد الليل، وإذا نقص الليل زاد النهار، فيدخل بعضهم في بعض كما قال تعالى: { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } [الحج:61]

وعبرنا بالعام ولم نعبر بالسنة، لأن السنة في الأصل للعام العجمي الذي هو أطول من العام العربي بإحدى عشر يوما تقريبا، ولذلك كانت العرب تسمي عام الجدب سنة فيقال: أصابتنا سنة، أي أن ذلك العام لشدته طويل حتى استحق أن يسمى سنة، قال تعالى: { وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ } [الحج: 47] فالسنة في الآية، المراد بها العام، وعبر عنها بالسنة لشدة ذلك اليوم، وأيام الشدة طويلة على النفوس كما قال امرؤ القيس:

ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَهُ ... عَلَيَّ بِأَنْوَاعِ الهُمُوْمِ لِيَبْتَـــلِي
فَقُلْتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّى بِصُلْبـــهِ ... وأَرْدَفَ أَعْجَازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِي ... بِصُبْحٍ، وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثلِ

وأيام الشهور العربية: إما ثلاثون أو تسعة وعشرون، فالفرد - كالمحرم-، ثلاثون، والزوج - كصفر-، تسعة وعشرون، ويرمزون إلى ذلك بهذه الجملة: [تهجد يحيا بليل] فالمنقوط ثلاثون، وغير المنقوط تسعة وعشرون.

والحقيقة: أن الشهور متساوية، ففي كل شهر تسعة وعشرون يوما و واحد وثلاثون دقيقة و خمسون ثانية وخمس ثوالث فلكية، ويرسم جدولها هكذا:

الأيام 29 الدقائق 31 الثواني50 الثوالث05

تنبيه: الدقيقة عند الفلكيين هي: 24 دقيقة في عصرنا وعرفنا، ودقيقتان ونصف دقيقة فلكية تساوي: ساعة واحدة في عصرنا وعرفنا، والثانية الفلكية هي: جزء من 60 جزءا من الدقيقة الفلكية، والثالثة هي: جزء من 60 جزءا من الثانية الفلكية .

إذا فالعام بالمفهوم العام: 354 يوما و8 ساعات و48 دقيقة عصرية على التقريب – أي بالمفهوم العصري- وأما بالمفهوم الفلكي فهي: 354 يوما و22 دقيقة فلكية على التقريب أيضا.

تنبيه آخر: لم يتعرض الناظم لبيان معرفة اليوم الأول من كل عام عربي في النظم، وإنما تعرض لذلك في الشرح، وذكر قاعدة لاستخراج مدخل المحرم صعبة، خصوصا على المبتدإ، ولذلك أضربت عنها وسأذكر قاعدة جدولية سهلة يؤمن معها الغلط إن شاء الله، وهي للشيخ العلامة الفلكي السوسي سيدي صالح الإلغي، قال:
"إذا أردت مدخل المحرم، فاقسم أعوام الهجرة بإدخال العام المطلوب أوله على ثمانية، فإن انكسر لك واحد فمدخله الإثنين، وإن انكسر اثنان فالجمعة، وإن انكسر ثلاثة أو ستة فالثلاثاء، أو أربعة فالأحد، أو خمسة فالخميس، أو سبعة فالسبت، وإن لم ينكسر شيء فالأربعاء.
وإن أردت ترتيب الأيام قلت: مدخل المحرم بالأحد إن انكسرت أربعة، وبالإثنين إن انكسر واحد، وبالثلاثاء إن انكسر ثلاثة أو ستة، وبالأربعاء إن لم ينكسر شيء، وبالخميس إن انكسرت خمسة، وبالجمعة إن انكسر اثنان، وبالسبت إن انكسرت سبعة، والله أعلم.

وهاك الجدول، الذي تفهم منه الأولى:

01 الجمعة 31اربعاء 61اثنين 91السبت 121الخميس 151الثلاثاء 181الاحد
02الثلاثاء 32احد 62الجمعة 92الاربعاء 122اثنين 152السبت 182الخميس
03الاحد 33الجمعة 63اربعاء 93الاثنين 123السبت 153الخميس 183الثلاثاء
04الخميس 34ثلاثاء 64الاحد 94الجمعة 124اربعاء 154الاثنين 184السبت
05الاثنين 35السبت 65الخميس 95الثلاثاء 125الاحد 155الجمعة 185اربعاء
06السبت 36الخميس 66ثلاثاء 96الاحد 126الجمعة 156اربعاء 186الاثنين
07اربعاء 37اثنين 67السبت 97الخميس 127الثلاثاء 157الاحد 187الجمعة
08اثنين 38السبت 68الخميس 98الثلاثاء 128الاحد 158الجمعة 188اربعاء
09الجمعة 39اربعاء 69الاثنين 99السبت 129الخميس 159الثلاثاء 189الاحد
10الثلاثاء 40احد 70الجمعة 100اربعاء 130اثنين 160السبت 190الخميس
11الاحد 41الجمعة 71الاربعاء 101اثنين 131السبت 161الخميس 191الثلاثاء
12الخميس 42ثلاثاء 72الاحد 102الجمعة 132اربعاء 162الاثنين 192السبت
13اثنين 43السبت 73الخميس 103الثلاثاء 133الاحد 163الجمعة 193اربعاء
14السبت 44الخميس 74الثلاثاء 104الاحد 134الجمعة 164اربعاء 194اثنين
15اربعاء 45اثنين 75السبت 105الخميس 135الثلاثاء 165الاحد 195الجمعة
16الاحد 46الجمعة 76الاربعاء 106اثنين 136السبت 166الخميس 196الثلاثاء
17الجمعة 47اربعاء 77الاثنين 107السبت 137الخميس 167الثلاثاء 197الاحد
18ثلاثاء 48الاحد 78الجمعة 108اربعاء 138الاثنين 168السبت 198الخميس
19الاحد 49الجمعة 79الاربعاء 109اثنين 139السبت 169الخميس 199الثلاثاء
20الخميس 50ثلاثاء 80الاحد 110الجمعة 140اربعاء 170الاثنين 200السبت
21الاثنين 51السبت 81الخميس 111الثلاثاء 141الاحد 171الجمعة 201اربعاء
22السبت 52الخميس 82الثلاثاء 112الاحد 142الجمعة 172اربعاء 202اثنين
23اربعاء 53اثنين 83السبت 113الخميس 143الثلاثاء 173الاحد 203الجمعة
24احد 54الجمعة 84الاربعاء 114اثنين 144السبت 174الخميس 204الثلاثاء
25الجمعة 55اربعاء 85الاثنين 115السبت 145الخميس 175الثلاثاء 205الاحد
26ثلاثاء 56الاحد 86الجمعة 116اربعاء 146الاثنين 176السبت 206الخميس
27احد 57الجمعة 87الاربعاء 117اثنين 147السبت 177الخميس 207الثلاثاء
28الخميس 58ثلاثاء 88الاحد 118الجمعة 148اربعاء 178اثنين 208السبت
29اثنين 59السبت 89الخميس 119الثلاثاء 149الاحد 179الجمعة 209اربعاء
30السبت 60الخميس 90الثلاثاء 120الاحد 150الجمعة 180اربعاء 210الاثنين

وبيانها: أن مداخل الأعوام العربية تدور أبدا على 210 ابتداء من العام الهجري .

فمن أراد مدخل عام عربي بالعلامة، فليقسم أعوام الهجرة بعامه المطلوب على 210، وما بقي منكسرا غير مقسوم ، فلا بد أن يكون مثله في هذا الجدول، فليبحث عنه فيه، فإذا وجده نظر إلى اليوم الذي قدامه، فإنه هو مدخل عامه المطلوب، وإن لم ينكسر شيء – كما هو الشأن في 1260 – فمدخله يوم الاثنين آخر الجدول.
وإذا أراد مدخل غير المحرم من بقية الشهور، فليحسب له من مدخل المحرم بهذه الحروف: [ أجد، وزب، جهو، أبد، ] مرتبا الشهور على ترتيبها: فالهمزة للمحرم، والجيم لصفر....إلى أن يكون الدال الأخير لذي الحجة، ومعناه أن صفر يدخل في ثالث مدخل المحرم، وربيع الأول في رابعه، وهكذا." اهـ

وصلى الله وسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 42
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى