منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدرس الثالث من دروس علم العروض والقافية

اذهب الى الأسفل

الدرس الثالث من دروس علم العروض والقافية Empty الدرس الثالث من دروس علم العروض والقافية

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الأربعاء أبريل 25, 2012 1:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وصحابته أجمعين، أما بعد:
فهذا هو الدرس الثالث من دروس علم العروض والقافية:


أقسـام البيت الشعرى :
يقول د. صابر عبدالدايم : إن البيت الشعرى أصبح أشهر من أن يعرف ولكن العروضيين عرفوه بأنه ( كلام تام يتألف من عدة تفعيلات وينتهى بقافية) ومن مجموع الأبيات تتكون القصيده الشعريه ، وهى فى مفهوم علماء العروض لابد أن تتكون من سبعة أبيات ، أما إذا كانت أقل من ذلك ، فلها مسميات أخرى تتنوع حسب نوعها الكمى أو العددى
فالبيت الواحد يسمى ( مفرداً ويتيماً ) .
ويسمى البيتان ( نتنفة )
وتسمى الثلاثة إلى الستة ( قطعة )
وتسمى ( السبعة ) فصاعداً ( قصيدة )
أما أجزاء البيت فهى كالآتى :
أ ـ النصف الأول من البيت يطلقون عليه ( صدر البيت ) ، أو (الشطر الأول)
ب ـ والنصف الثانى يسمونه ( عجُز البيت ) أو ( الشطر الثانى )
ج ـ العروض - وهى التفعيله الأخيرة من الشطر الأول .
د ـ الحشو : وهو ماعدا العروض والضرب من أجزاء البيت فى الصدر والعجز
فإذا أردنا أن نتبين أجزاء البيت فى قول أبى تمام :
هى فُرقة من صاحب لك ماجد فغداً إذابة كل دمع جامد
فإنها تكون كالتالى :
* صدر البيت : هى فرقة من صاحب لك ماجد .
* عجز البيت : فغداً إذابة كل دمع جامد .
* العروض : ( لك ماجد )
* الضــرب : ( مع جامد ) .
* الحشــو : (هى فرقة من صاحب)، (فغدا إذابة كل دم)
ألقاب البيت الشعرى :
كما أن للبيت مكونات وأجزاء ، فله كذلك ألقاب تتعدد حسب عدد تفاعيله ، أو صورة قافيته أو العلاقة بين الصدر والعجز ، أو المخالفه بين هيئتى العروض والضرب .
فأما الألقاب التى تطلق على اليت انطلاقاً من التصور الكمى له فى عدد التفاعيل فهى :
1 ـ البيت التام : وهو ما استوفى كل اجزائه مثل قول شوقى فى وصف النيل .
من أى عهد فى القرى تتدفق وبأى كف فى المدائن تغدق
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
فالبيت من بحر ( الكامل ) وقد استوفى التفعيلات الست كامله ولا نقصان فيها
2 ـ البيت الوافى : وهو ما استوفى كل اجزائه مع نقص فى إحدى التفعيلات (العروض أو الضرب ) ببعض العلل مثل قول أحمد شوقى من بحر الكامل ، فى مدح المصطفى فى عليه السلام :
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان فى الدنيا هما الرحماء
فعروض البيت هنا ( صحيحه ) متفاعلن ( مُنْ أو أَبُنْ ) متفاعلن والضرب هنا مقطوع .. والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ماقبله .
والضرب فى البيت ماثل فى قوله ( رحماء ) ( متفاعل ) ؛ حيث حذفت النون من (علن) وهى وتد مجموع ، وسكنت اللام ، فعلة النقص هنا ( القطع ) حولت متفاعلن الى (متفاعل ) .
3 ـ البيت المجزوء : وهو ما حذف جزءا عروضه وضربه، مثل قول أحمد شوقى من مجزوء الكامل :
دنياك من عاداتها ألا تكـون لأعــزل
جعلت لحر يبتلـى فى ذى الحياة ويبتلى
فالبيت الشعرى هنا مكون من أربع تفعيلات والتفعيله الثانيه تسمى عروضاً ، والتفعيله الرابعه تسمى ضريا.
4 ـ البيت المشطور : وهو ما حذف نصفه ، وبقى نصفه ، مثل قول الشاعر :
إنك لا تجنى من الشوك العنب
فالبيت هنا من بحر الرجز ، وهو مكون من ثلاث تفعيلات فقط ولذلك يسمى مشطورا أى نصف بيت .
5 ـ البيت المنهوك : وهو ما حذف ثلثا شطريه وبقى الثلث الآخر
مثل قول الشاعر : ياليتنى فيها جزع
أخب فيها وأضع
* وأما الألقاب التى تطلق غبى البيت حسب صورة القافيه والعلاقه بين العروض والضرب فى هيئة اللفظ وصورة الوزن :
1 ـ البيت المصمت : وهو ما خالفت عروضه ضربه فى الروى مثل قول ابن زيدون فى مطلع قصيده له من بحر الطويل :
لعمرى ، لئن قلّتْ اليك رسائلى لأنت الذى نفسى عليه تذوب
فلا تحسبوا أنى تبدلت غيركـم ولا أن قلبى من هواك ، يتوب
2 ـ البيت المصروع : وهو ما غيرت عروضه للالحاق بضربه بزياده أو نقص .
فمثال العروض التى تغير بزيادة للالحاق بالضرب قول ابن زيدون فى مطلع قصيدة يمدح فيها ابن جهور ويرثى أمه :
هو الدهر فاصبر للذى أحدث الدهر فمن شيم الأبرار فى مثلها الصبر
فعروض بحر الطويل دائما مقبوضه ، وهى هنا جاءت تامه على وزن (مفاعيلن ) ( دث الدهر ) للإلحاق بالضرب التام وحقها أن تكون مقبوضه على وزن (مفاعلن ) لأن القبض هو حذف الخامس الساكن ، فتحذف الياء من مفاعيلن فتصير (مفاعلن) .
ومثال العروض التى تغير بنقص للالحاق بالضرب قول ابن زيدون فى مطلع غزلى من قصيدة يمدح فيها الوزير محمد بن جهور :
أما علمتْ أن الشفيع شباب فيقصر عن لوم المحب عتاب
فالعروض هنا ( شباب ) على وزن ( مفاعى ) ، وتنقل الى فعولن وهذا التغيير بالنقص يسمى ( الحذف ) وهو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيله العروض أو الضرب حيث تتحول ( مفاعيلن ) الى (مفاعى وتنقل الى فعولن )
3 ـ البيت المقفى : وهو البيت الذى تساوى فيه العروض والضرب يلا تغيير مثل قول ابن زيدون فى مطلع قصيده يرثى فيها أم المعتضد ويمدحه .
ألا هل درى الداعى المَثوبُ إذ دعا
بنعيك أن الدين من بعض ما نعـى
فالعروض هنا مقبوضه ، والضرب مقبوض ، وهما كذلك فى الضوابط العروضيه لهذا البحر .
4 ـ البيت المدور : وهو البيت الذى اشترك شطراه فى كلمة واحده بأن يكون بعضها من الشطر الأول وبعضها من الشطر الثانى ، ومنه قول ابن زيدون من قصيده له وهو فى السجن يشكو سوء حاله الى ابن جهور :
أيها المؤْذِنى بظُلم الليالـى ليس يومى بواحد من ظلوم
قمر الأفق إن تأملت والشـم ـس يُكسَفانِ دون النجـوم
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 42
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى