منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث (الدرس الثاني )

اذهب الى الأسفل

سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث (الدرس الثاني ) Empty سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث (الدرس الثاني )

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الأربعاء يوليو 20, 2011 7:19 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده ،أما بعد فهذا هو الدرس الثاني من شرح البيقونية يسر الله إتمامه،وسنتكلم فيه على ترجمة صاحب المنظومة،وعلى شرح البسملة وأما ترجمة مؤلف المنظومة فهي نادرة الوجود ،وقد وقفت على بحث لبعض الطلاب الفضلاء أعجبني؛ وهو فريد من نوعه،قال ناقلا عن بعض الشراح في ترجمة الناظم :
هذه بعض النقول المهمة عن جمع من شراح «البيقونية» لعلها تفيد في تجلية الأمر وتوضيحه:
1. قال الحموي (ت:1098هـ) في شرحه [مخطوط]: (ولم أقف للناظم رحمه الله تعالى على ترجمة يعلم منها اسمه وحاله ولا أدري ما هذه النسبة هل هي لبلدة أو قرية أو أب أو جد) انظر حاشية الأجهوري ص(85).
2. وقال الزرقاني (ت:1122هـ) في آخر شرحه: ( ولم أقف له على اسم ولا ترجمة ولا ما هو منسوب إليه).
3. وقال الدمياطي (ت:1140هـ) في شرحه [مخطوط]: (ولم أقف له رحمه الله على ترجمة)، انظر حاشية الأجهوري ص(85).
4. وقال الشيخ عطية الأجهوري (ت:1190هـ) في حاشيته على شرح الزرقاني على البيقونية ص(6) ما نصه: (وجد بهامش نسخة عليها خط الناظم ما نصه: [واسمه الشيخ عمر ابن الشيخ محمد بن فتوح الدمشقي الشافعي]).
5. وقال الشيخ بدر الدين الحسني (ت:1354هـ) في آخر صفحة من شرحه المسمى بـ«الدرر البهية» [مخطوط] ما نصه: ( ...[البيقوني] توقَّف في هذه النسبة غالب من كتب هنا ورأيت لبعضهم أنها إلى بيقون قرية في إقليم أذربيجان بقرب الأكراد).

يتبين من هذه النقول:
أولاً: أنه لا يعرف للناظم ترجمة مطولة عن حياته وشيوخه وتلاميذه ونحو ذلك كما أفاد ذلك جمع من الشراح ممن هو قريب العهد بالناظم.
ثانياً: أن اسمه بالكامل هو: ((عمر بن محمد بن فتوح الدمشقي الشافعي)) كما وجده الأجهوري على هامش نسخة عليها خط الناظم -وحسبك بها-.
ثالثاً: أن اسمه ((عمر)) لا ((طه)) –كما ذكره ونص عليه عمر كحاله.
رابعاً: أنه شافعي المذهب.
خامساً: أنه دمشقي البلدة، وقد يكون أصله من أذربيجان –كما ذكر ذلك الشيخ بدرالدين الحسني- لكنه (هو أو آباؤه وأجداده) ممن سكن دمشق فنسب إليها.اهـ

قال المصنف رحمه الله : (بسم الله الرحمن الرحيم )، هكذا في النسخ، افتتح المؤلف – رحمه الله – كتابه بالبسملة ، تبركا واقتداءا بكتاب الله وبسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم )، ثم إن فيها جارا ومجرورا ومضافا وهو الجار والمجرور ومضافا إليه وصفتين ، فالجار والمجرور: متعلق بفعل محذوف مناسب للمقام تقديره أصنف، والباء للاستعانة أو المصاحبة والملابسة، وطولت خطا، عوضا من الالف المحذوف. والمضاف إليه هو لفظ الجلالة :علم على الذات العلية لا يسمى به غيره ، والصفتان الرحمن الرحيم :
فيهما تسع أوجه في الإعراب، سبع جائزة واثنان ممنوعة ، فالسبع الجائزة : إما كل منهما مخفوض أومرفوع أومنصوب ، أوالأول مخفوض والثاني منصوب أو مرفوع ، أو الأول مرفوع والثاني منصوب أو العكس .

فالخفض في كل منهما :على التبعية والنعت للفظ الجلالة
والرفع : على الخبرية لمبتد إ محذوف تقديره هو- أي الله-
والنصب : على المفعولية لفعل محذوف تقديره أمدح، وكل من المبتدإ في حالة الرفع على الخبرية والفعل في حالة النصب على المفعولية لا يظهر لقول الناظم :

وارفع أوانصب إن قطعت مضمرا ... مبتدأ أوناصبا لن يظهرا.

وتقدير المبتدإ بهو والفعل بأمدح لأجل أن يفهم الطالب لا غير.
وخفض الأول ونصب الثاني : على النعتية للفظ الجلالة في الأول، وعلى المفعولية لفعل محذوف في الثاني تقديره أعني .
وخفض الأول ورفع الثاني : على النعتية في الأول ، وعلى الخبرية لمبتد إ محذوف في الثاني تقديره هو.
ورفع الأول ونصب الثاني : على الخبرية لمبتد إ محذوف في الأول تقديره هو وعلى المفعولية لفعل محذوف في الثاني تقديره أعني
ونصب الأول ورفع الثاني :على المفعولية لفعل محذوف في الأول تقديره أعني وعلى الخبرية لمبتد إ محذوف في الثاني تقديره هو .

وأما الوجهان الممنوعان في الإعراب فاثنان :
أحدهما: إذا نصب الرحمن فالخفض ممنوع في الرحيم
الثاني : إذا رفع الرحمن فالخفض ممنوع في الرحيم ولذا قال بعضهم في بيت :
إن ينصب الرحمن أو يرتفعا ... فالخفض في الرحيم قطعا منعا.

وعلل المنع بأمورمنها: الفصل بين النعت والمنعوت بأجنبي ،ومنها: أن العرب كانت إذا صرفت وجهها عن شيء كانت لا ترجع إليه.

والحاصل أن الصور التي تقتضيها القسمة العقلية تسع ، سبع جائزة واثنتان ممنوعتان.

وأما اشتقاقهما: فهما اسمان بنيا للمبالغة، من رحم، كالغضبان من غضب، والعليم من علم، والرحمة في اللغة: رقة القلب، وانعطاف يقتضي التفضل والإحسان، ومنه الرحم لانعطافها على ما فيها. وأسماء الله تعالى إنما تؤخذ باعتبار الغايات، التي هي أفعال، دون المبادئ التي هي انفعالات. و (الرحمن) أبلغ من (الرحيم) لأن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى، كقطع وقطع، وذلك إنما يؤخذ تارة باعتبار الكمية، وأخرى باعتباره الكيفية.
فعلى الأول: قيل: يا رحمن الدنيا لأنه يعم المؤمن والكافر، ورحيم الآخرة لأنه يختص بالمؤمن، وعلى الثاني قيل: يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيم الدنيا لأن النعم الأخروية كلها جسام، وأما النعم الدنيوية فجليلة وحقيرة.
وإنما قدم (الرحمن) - والقياس الترقي من الأدنى إلى الأعلى- لتقدم رحمة الدنيا، ولأنه صار كالعلم من حيث إنه لا يوصف به غيره لأن معناه المنعم الحقيقي البالغ في الرحمة غايتها، وذلك لا يصدق على غيره تعالى.
انظر البيضاوي.

ومعنى الرحمن الرحيم، أي: الرحمن بنعمة الإيجاد، الرحيم بنعمة الإمداد. «نعمتان ما خلا موجود عنهما، ولا بد لكل مكون منهما: نعمة الإيجاد ونعمة الإمداد، أنعم أولا بالإيجاد، وثنى بتوالي الإمداد» . كما في (الحكم العطائية) . فاسمه (الرحمن) يقتضي إيجاد الأشياء وإبرازها، واسمه (الرحيم) يقتضي تربيتها وإمدادها. ولذلك لا يجوز إطلاق اسم (الرحمن) على أحد، ولم يتسم أحد به إذ الإيجاد لا يصح من غيره تعالى، بخلاف اسمه (الرحيم) فيجوز إطلاقه على غيره تعالى لمشاركة صدور الإمداد في الظاهر من بعض المخلوقات مجازا وعارية.

أو: الرحمن في الدنيا والآخرة، والرحيم في الآخرة لأن رحمة الآخرة خاصة بالمؤمنين. أو الرحمن بجلائل النعم والرحيم بدقائقها، فجلائل النعم مثل: نعمة الإسلام والإيمان والإحسان، والمعرفة والهداية، وكشف الحجاب وفتح الباب والدخول مع الأحباب، ودقائق النعم مثل: الصحة والعافية والمال الحلال، وغير ذلك. انتهى

وصلى الله وسلم على رسوله وآله وصحبه ،سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين ،والحمد لله رب العالمين .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 42
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى