منتدى المدرسة العتيقة توبكال هلالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث جابر الذي رواه الامام مسلم في النهي عن البناء على القبور

اذهب الى الأسفل

حديث جابر الذي رواه الامام مسلم  في النهي عن البناء على القبور Empty حديث جابر الذي رواه الامام مسلم في النهي عن البناء على القبور

مُساهمة من طرف الشيخ جلال الدين أصياد الأحد أبريل 21, 2013 7:45 pm

اخرج مسلم في صحيحه (2/ 667) قال :
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُجَصَّصَ الْقَبْرُ، وَأَنْ يُقْعَدَ عَلَيْهِ، وَأَنْ يُبْنَى عَلَيْهِ» اهـ

تخريج الحديث:
ـــــــــــــــــــــــ
مسند أبي داود الطيالسي (3/ 341) من طريق نصر بن راشد عن جابر، مصنف عبد الرزاق الصنعاني (3/ 504)، مصنف ابن أبي شيبة (3/ 23 و 25)، مسند أحمد (22/ 53) - (23/ 17) واخرجه من طريق سليمان بن موسى: قال: قال جابر (22/ 55) ومن طريق نصر بن راشد (23/ 426)، وأخرجه أبو داود عن أحمد ابن حنبل (3225) ، المنتخب من مسند عبد بن حميد (ص: 325)، أبو عوانة في الجنائز كما في "إتحاف المهرة" (3/440)، والنسائي (4/86)، والطحاوي (1/516)، وابن حبان (3163) ، والحاكم (1/370)، والبيهقي (4/4) من طريق حفص بن غياث، والترمذي (1052)، وأخرجه الطحاوي 1/515، وابن حبان (3164) ، والحاكم 1/370 من طريق أبي معاوية محمد بن خازم، ثلاثتهم عن ابن جريج، به. ورواية الحديث مختصرة عند بعضهم، وقرن معظمهم في حديثه بأبي الزبير سليمان بن موسى، وزاد بعضهم من طريق سليمان بن موسى وأبي الزبير معا: ونهى أن يكتب عليه، وكذا من طريق أبي الزبير وسليمان بن موسى
كل على حدة، وزاد بعضهم أيضا: أو يزاد عليه. وإسناد هاتين الزيادتين: إن كان من طريق سليمان بن موسى، ففيه الانقطاع بينه وبين جابر، فإن روايته عنه مرسلة، وإن كان من طريق أبي الزبير، فلم يصرح فيه هو ولا ابن جريج الراوي عنه بالسماع.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (8408) من طريق قتادة، عن سليمان بن قيس اليشكري، وأخرجه أيضا الطبراني في "الأوسط" (5980) من طريق أشعث، عن الحسن البصري، كلاهما (سليمان والحسن) عن جابر.
وأخرجه الطحاوي مختصرا 1/516 من طريق نصر بن راشد، عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجلس على القبور.


الكلام على درجة الحديث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - حديث مسلم مع انه في صحيحه في اسناده ضعف ، وعلته محمد بن مسلم أبو الزبير المكي، مدلس واختلف في توثيقه.

ذكره ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين (3/ 100) فقال:
"محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكي مولى حكيم بن حزام يروي عن عطاء وثقه يحيى وكان ابن عيينة وشعبة وابن جريح يضعفونه وقيل لأبي زرعة يحتج بحديثه فقال ((إنما يحتج بحجيث الثقات))".

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: كان أيوب السختياني يقول: حدثنا أبو الزبير، وأبو الزبير أبو الزبير! قلت لأبي: كأنه يضعفه؟ قال: نعم.
وقال نعيم بن حماد : سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا أبو الزبير وهو أبو الزبير. أي كأنه يضعفه.
وقال هشام بن عمار عن سويد بن عبد العزيز: قال: لي شعبة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلي!
وقال نعيم بن حماد: سمعت هشيما يقول: سمعت من أبي الزبير، فأخذ شعبة كتابي فمزقه.
وقال محمود بن غيلان عن أبي داود: قال شعبة: ما كان أحد أحب إلي أن ألقاه بمكة من أبي الزبير حتى لقيته، ثم سكت.
وقال محمد بن جعفر المدائني عن ورقاء: قلت لشعبة: مالك تركت حديث أبي الزبير؟ قال: رأيته يزن ويسترجح في الميزان.
وقال يونس بن عبد الاعلى : سمعت الشافعي يقول: أبو الزبير يحتاج إلى دعامة.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي الزبير، فقال: يكتب حديثه، ولا يحتج به
تهذيب الكمال في أسماء الرجال (26/ 407).

قال الذهبي:
قال أبو حاتم لا يحتج به توفي 128 وكان مدلسا، وقال غير واحد هو مدلس فإذا صرح بالسماع فهو حجة.
وأما ابن حزم فانه يرد من حديثه ما يقول فيه عن جابر فاذا قال سمعت جابرا احتج به وقال سعيد بن أبي مريم ثنا الليث قال جئت أبا الزبير فدفع إلي كتابين فانقلبت بهما ثم قلت في نفسي لو عاودته فسألته أسمع هذا كله من جابر فسألته فقال منه ما سمعت ومنه ما حدثت عنه فقلت له أعلم لي على ما سمعت فأعلم لي على هذا الذي عندي
قلت ولهذه الرواية احتج ابن حزم بما روى عنه الليث مطلقا
(الكاشف (2/ 216) (تذكرة الحفاظ (1/ 95) (المغني في الضعفاء (2/ 633).

وفيه علة أخرى وهي ابن جريج وهو: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج القرشى الأموى. كان مدلسا أيضا،

روى: الأثرم، عن أحمد بن حنبل، قال:
إذا قال ابن جريج: قال فلان، وقال فلان، وأخبرت، جاء بمناكير، وإذا قال: أخبرني، وسمعت، فحسبك به.
وروى: الميموني، عن أحمد:
إذا قال ابن جريج: قال، فاحذره، وإذا قال: سمعت، أو سألت، جاء بشيء ليس في النفس منه شيء، كان من أوعية العلم.

وروى: إسماعيل بن داود المخراقي، عن مالك بن أنس، قال: كان ابن جريج حاطب ليل.
وقال محمد بن منهال الضرير: عن يزيد بن زريع، قال: كان ابن جريج صاحب غثاء. قال أبو غسان زنيج: سمعت جريرا الضبي يقول:
كان ابن جريج يرى المتعة، تزوج بستين امرأة.
وقيل: إنه عهد إلى أولاده في أسمائهن، لئلا يغلط أحد منهم ويتزوج واحدة مما نكح أبوه بالمتعة.
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت الشافعي يقول:
استمتع ابن جريج بتسعين امرأة، حتى إنه كان يحتقن في الليل بأوقية شيرج؛ طلبا للجماع.
سير أعلام النبلاء ط الرسالة (6/ 328).

قال الذهبي:
قلت: الرجل في نفسه ثقة، حافظ، لكنه يدلس بلفظة: عن. سير أعلام النبلاء ط الرسالة (6/ 332).

وقال أيضا:
ثقة مدلس قال الدارقطني يجتنب تدليسه فإنه وحش التدليس لا يدلس إلا فيما قد سمعه من مجروح كإبراهيم بن يحيى وموسى بن عبيد ة فأما ابن عيينة فيدلس عن الثقات من تكلم فيه وهو موثق ت أمرير (ص: 125)

قلت: وصفه النسائي وغيره بالتدليس قال الدارقطني شر التدليس تدليس بن جريج فإنه قبيح التدليس لا يدلس الا فيما سمعه من مجروح.

2 - الحديث حسن بمجموع طرقه رغم أن في النفس منه شيء، لأن جميع طرقه لا تخلوا من مقال، والله أعلم، قال الحاكم بعد رواية هذا الحديث: هذه الأسانيد صحيحة «وليس العمل عليها، فإن أئمة المسلمين من الشرق إلى الغرب مكتوب على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف».

3 - وعلى فرض سلامة الحديث من الطعن فالجمهور على أن النهي للكراهة التنزيهية فقط

قال النووي:
وفي هذا الحديث كراهة تجصيص القبر والبناء عيه وتحريم القعود ... وقال أيضا: وأما البناء عليه فإن كان في ملك الباني فمكروه. شرح النووي على مسلم (7/ 27)

قال: علي القاريء:
والنهي في البناء للكراهة إن كان في ملكه ... وقال : وقد أباح السلف البناء على قبر المشايخ والعلماء والمشهورين ليزورهم الناس، ويستريحوا بالجلوس فيه اهـ. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (3/ 1217)

قال الصنعاني:
ذهب الجمهور إلى أن النهي في البناء والتجصيص للتنزيه. سبل السلام (1/ 498)

قال المناوي:
(وأن يبني عليه) قبة أو غيرها فيكره كل من الثلاثة تنزيها. فيض القدير (6/ 309).

(وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه ومحبيه)
الشيخ جلال الدين أصياد
الشيخ جلال الدين أصياد
Admin

عدد المساهمات : 248
نقاط : 680
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 42
الموقع : www.toubkal-hilala.roo7.biz

https://toubkal-hilala.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى