سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الرابع)
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الرابع)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المخلوقين ،نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد : قال الناظم (رحمه الله):أفضل ما في العام مولد النبي ... صلى عليه الله ليلةُ يَبِ
من يوم الاثنين ربيع الأول ... فيه أتى يثرب خير مرسل
وموته فيها كذا الاســراء ... ويا محرمك عاشــوراء
أو تاسع والصوم والإنفـاق ... فيه تزيد بهـما الأرزاق
من يوم الاثنين ربيع الأول ... فيه أتى يثرب خير مرسل
وموته فيها كذا الاســراء ... ويا محرمك عاشــوراء
أو تاسع والصوم والإنفـاق ... فيه تزيد بهـما الأرزاق
قوله: (أفضل ما في العام ) العربي (مولد) بفتح الميم وكسر اللام، اسم زمان من ولد، وكذا اسم المكان واسم المصدر(النبي) لغة: مشتق من النَّبْوة أي الرفعة فيكون فعيل بمعنى مفعول ،وقيل مشتق من النبإ فيكون فعيل بمعنى فاعل، وهو: من يخبر عن الغيبيات.
واصطلاحا: إنسان أوحي إليه بشرع ولم يأمر بتبليغه ، هذا هو المشهور.
(صلى عليه الله) أي أثنى عليه في الملأ الأعلى، (ليلةُ) بالرفع خبر مبتدإ محذوف تقديره هو، (يب) رمز بحروف الجمل إلى اثني عشر، أي ليلة الثاني عشر (من) للتبعيض (يوم الاثنين ربيع الأول) منصوب بإسقاط الخافض، أي في ربيع الأول، هذا هو المشهور، وقيل غير ذلك (فيه) الضمير عائد على ربيع الأول وهو أحسن، ويحتمل عوده على يوم الإثنين (طيبة) اسم لمدينة النبي – صلى الله عليه وسلم- سماها به جبريل عليه السلام لأن جدرانها يشم منها الطيب، وقد كانت تسمى في الجاهلية: يثرب، فكره ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم- لأن هذا الإسم مشتق من التثريب الذي هو: الخسارة، ومن قال يثرب فكفارته أن يقول طيبة ثلاث مرات (خير) أي أفضل (مرسل) اسم مفعول، من الإرسال، والمقصود به: النبي – صلى الله عليه وسلم- (وموته) الضمير عائد على النبي – صلى الله عليه وسلم- والموت ضد الحياة، والمراد: خروج الروح من الجسد (فيه) الضمير عائد على ما عاد عليه الأول (كذا الإسراء) أي كذلك أسري به في هذا الشهر من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والإسراء: مصدر أسرى إذا سار في الليل، وأما قصة الإسراء والمعراج فهي مشهورة في كتب السير ، فمن أرادها فلينظرها فيها، لأن فيها أبحاث طويلة ليس هذا موضع ذكرها، إنما أشار الناظم إلى زمانها فقط، ثم قال:
(و) عدد (يا) بالجمل وهو: عشرة من (محرمك) أي اليوم العاشر من المحرم هو: يوم (عاشوراء) بألف بعد العين المهملة والمد في آخره، وقد يقصر وقد تحذف الألف بعد العين، ممنوع من الصرف لألف التأنيث (أو تاسع) أي وقيل: اليوم التاسع من المحرم، ويسمى: تاسوعاء على وزن "فاعولاء" وقدم عاشوراء مع أن تاسوعاء مقدم عليه في الوجود لأنه أفضل من تاسوعاء.
ويستحب صيامه لقوله عليه الصلاة والسلام "صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" رواه مسلم وغيره قال ابن حبيب: ويقال فيه تيب على آدم عليه الصلاة والسلام واستوت السفينة على الجودي وفلق البحر لموسى عليه الصلاة والسلام وأغرق فرعون وولد عيسى عليه الصلاة والسلام وخرج يونس عليه الصلاة والسلام من جوف الحوت وخرج يوسف عليه الصلاة والسلام من الجب وتاب الله سبحانه فيه على قوم يونس وفيه تكسى الكعبة كل عام.
قال في المقدمات: واختلف فيه فقيل العاشر وقيل التاسع فمن أراد أن يتحرى صامهما انتهى.
وقد ذكروا فيما يفعل يوم عاشوراء اثني عشر خصلة وهي الصلاة والصوم والصدقة والاغتسال والاكتحال وزيارة عالم وعيادة المريض ومسح رأس اليتيم والتوسعة على العيال وتقليم الأظفار وقراءة سورة الإخلاص ألف مرة وصلة الرحم وقد نظمها بعضهم فقال:
في يوم عاشوراء عشر تتصــل ... بها اثنتان ولها فضل نقــــل
صُمْ صَلِّ صِلْ زُرْ عَالِمًا ثُمَّ اغْتَسِلْ ... رَأْسَ الْيَتِيمِ امْسَحْ تَصَدَّقْ وَاكْتَحِلْ
وَسِّعْ عَلَى الْعِيَالِ قَلِّمْ ظُفــــْرًا ... وَسُورَةَ الْإِخْلَاصِ أَلْفًا تقــــرا
صُمْ صَلِّ صِلْ زُرْ عَالِمًا ثُمَّ اغْتَسِلْ ... رَأْسَ الْيَتِيمِ امْسَحْ تَصَدَّقْ وَاكْتَحِلْ
وَسِّعْ عَلَى الْعِيَالِ قَلِّمْ ظُفــــْرًا ... وَسُورَةَ الْإِخْلَاصِ أَلْفًا تقــــرا
وذيله شيخ شيوخنا النور الأجهوري بقوله:
ولم يرد من ذي سوى الصوم كذا ... توسعة وغير هذا فانبذا
ولهذا قال الناظم: (والصوم والإنفاق) أي الصوم كما في الحديث المتقدم، والانفاق أي التوسعة لحديث ابن عباس عن النبي – صلى الله عليه وسلم -: " من وسع على نفسه وعياله يوم عاشوراء وسع الله عليه في رزقه ذلك العام" قوله: (فيه) الضمير عائد على عاشوراء (تزيد بهما) الضمير عائد على الصوم والانفاق (الأرزاق) المراد أرزاق الدنيا والآخرة، فأرزاق الدنيا تزيد بالانفاق، وأرزاق الآخرة تزيد بالصوم.اهـ
وصلى الله على نبينا محمد، وعلى ءاله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين
مواضيع مماثلة
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثاني)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثالث)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الخامس)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الأول)
» سلسلة شرح منظومة (السلم المنورق) في علم المنطق (الدرس الرابع)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الثالث)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الخامس)
» سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك (الدرس الأول)
» سلسلة شرح منظومة (السلم المنورق) في علم المنطق (الدرس الرابع)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى